منتدى المهندس التطبيقي الجزائري
منتدى الاطارات خريجي الجامعات والمراكز الجامعية برتبة مهندس تطبيقي يرحب بكم نامل منكم التسجيل والتشجيع والاسهام في نقاشات المنتدى

منتدى المهندس التطبيقي الجزائري

منتدى الاطارات والخريجين الجامعيين المتحصلين على دبلوم الدراسات التطبيقية الجامعية
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

نيابة عن ادراة المنتدى و المشرفين عليها أتقدم للجميع بالتهاني الحارة والأمنيات الطيبة بمناسبة ذكرى النصف قرن "الخمسينية " لتحرير الوطن الحبيب ، كما اقتنص الفرصة لتبليغ اسمى عبارات الاحترام والتكريم للناشطين على المنتدى والإخوة الزملاء في المواقع الأخرى خاصة مجموعات الفيس بوك. كما لا يفوتني أن انوه لجميع المنخرطين في المنتدى أننا قررنا تغيير الركن الافتتاحي إلى ركن النقاش المفتوح بالموازاة مع التطورات الجديد في قضيتنا المصيرية و ضرورة الظرف إلى تكثيف النقاش من مبدأ " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورايك خطأ يحتمل الصواب " لذا ندعوا الجميع لإثراء الركن وعدم الانقطاع عنه ولو بكلمة طيبة أو حتى بانتقاد مفيد ، طبعا في إطار الاحترام والنزاهة والموضوعية.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 التاريخ الجديد للإعتصام:10 سبتمبر 2012.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAEK2011



عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: التاريخ الجديد للإعتصام:10 سبتمبر 2012.   الإثنين أغسطس 27, 2012 2:18 pm

بعد مراجعة الطلب من طرف محامية (المشكورة على مساعدتها)
تم وضع الطلب اليوم على مستوى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
----------------------------------------------
حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى
(D.E.U.A, BAC+03-TS)



إلـــى
السيد: معالي وزير التعليم العالي
و البحث العلمي


الموضوع: طلب التدخل العاجل لإنصاف حاملي الشهادة التعليم العالي
قصير المدى(D.E.U.A, BAC+03-TS)

المرفقات: الوضعية المهنية لحاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى (TS-D.E.U.A)

يشرفنا نحن حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى أن نعرض على معاليكم انشغالنا المتعلق بشهادة الدراسات التطبيقية الجامعية (D.E.U.A) المسلمة لنا بعد مشوارنا الجامعي لمدة 03 سنوات كاملة من الدراسة و المحدثة بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 90/219 المؤرخ في 21 جويلية 1990، قصد الدراسة و إيجاد الحلول المنصفة لنا جراء الوضعية المهنية المجحفة التي نتخبط فيها، إذ أن الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار الشهادات الجامعية هي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي من خلال المؤسسات التابعة لها من جامعات و مراكز جامعية و معاهد وطنية.
سيدي الوزير، إن الشهادة التي منحت لنا من طرف قطاعكم الوزاري غير مصنفة في الوسط المهني وغير معترف بها في وطننا العزيز و ذلك كما هو موضح في الوضعية المهنية المرفقة بهذا الطلب.

إضافة إلى الظلم و الإقصاء و البيروقراطية الذي تعرضنا له بسبب القرار رقم 131 المؤرخ في 16 سبتمبر 1998، الذي يتضمن تحديد كيفيات قبول حملة شهادة التكوين العالي قصير المدة في التكوين العالي طويل المدة حيث يسمح فقط لنسبة 10% من كل دفعة لمتابعة دراستهم و هذا بحجة عدم توفر المقاعد البيداغوجية و الإكتضاض وأيضا الإقصاء.
كما تم إقصائنا أيضا من الانتقال إلى الطور الثاني وفق ما جاء في المادة 21 مكرر من القانون رقم 08-06 التي تنص : ''يمكن الحائزين شهادات التعليم العالي المحدثة قبل تاريخ صدور هذا القانون, أو شهادات معترف بمعادلتها التسجيل لمتابعة دراسات في الطور الثاني أو الثالث وفق شروط يحددها الوزير المكلف بالتعليم العالي''.
و لقد تم إقصاءنا وتهميشنا بعد ما أصبح يمكن الحصول عليها من جامعة التكوين المتواصل و مؤسسات التكوين المهني التي لا تشترط شهادة البكالوريا للالتحاق بها. فهل هذا يمس جميع الشهادات في النظام القديم و الجديد LMD أم شهادتنا فقط ؟؟؟ فلماذا وضعتم تخصصات في الطور القصير المدى كشعب لتوجيه حاملي شهادة البكالوريا و حرم الكثيرين من الحصول على شهادة جامعية معترف بها و هذا ما يخالف المادة 35 و المادة 37 من الأمر رقم 76-35 المؤرخ 16 ابريل 1976، المتعلق بتنظيم التربية والتكوين اللتان تنصان على أن الهدف من التعليم الثانوي هو إعداد التلاميذ للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي و ذلك بغية الحصول على شهادة جامعية تقدم من طرف الجامعة فقط، كما تنص المادة 10 من القانون رقم 99-05 الصادر في 4 ابريل 1999.
وكما تعلمون أن شهادة التعليم العالي قصير المدى عرف عدة تطورات في المناهج حيث تم استحداث شهادة تقني سامي بمقتضى المرسوم رقم 71-234 المؤرخ في 25 أوت 1971 و بعد مرور 20 سنة استحدثت شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 90-219 المؤرخ في 21 جويلية 1990 .
كما نعلمكم أن البرنامج الدراسي لمعظم التخصصات في شهادة (D.E.U.A) هو نفس البرنامج لشهادة الماستر ذلك لأنه لا يمكن تغيير المناهج التعليمية، فقط تم تغيير البرنامج الدراسي الجامعي من فصول إلى سداسيات غير أن التنظيم الحالي أسهل من التنظيم القديم بالإضافة إلى الرصيد الذي يعطي فرصة أكبر للانتقال.
و بما أن حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى قد استفادوا من تكوين في الوسط المهني و الأكاديمي عال المستوى لمدة ثلاث سنوات في التخصص تُوَج بمذكرة تناقشها و تصادق عليها لجنة الأساتذة على غرار حاملي ليسانس LMD الذين درسوا سداسي واحد في التخصص و يقدمون مذكرة للإدارة مثلها مثل أي واجب منزلي وهذا ما يجعل من شهادة التعليم العالي قصير المدى تحقق أهداف الطور الأول المذكورة في المادة 07 من القانون رقم 08- 06 إضافة إلى أن عدد حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى يقارب نصف مليون شخص و المقاعد البيداغوجية المتوفرة قليلة جدا (إضافة إلى العدد الهائل للطلبة في الطور الأول إذا أخذنا بعين الاعتبار المذكرة الصادرة من وزارتكم) فكم في نظركم من سنة جامعية تكفي لتسجيل عشر عدد حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى.
و نحيطكم علما أننا وجدنا أنفسنا أمام واقع مظلم لمَا وجدنا شهادتنا تصدر عن غير الجامعة النظامية(شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية تصدر أيضا من جامعة التكوين المتواصل) و حتى عن غير وزارة التعليم العالي (شهادة تقني سامي تصدر من مراكز التكوين المهني) و هذا يمس بمصداقية وزارتكم المحترمة قبل أن يدمر مستقبل حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى.
هنالك سؤالان يطرحان نفسهما الآن:
السؤال الأول : بما أن جامعة التكوين المتواصل تابعة لوزارتكم فهل من المعقول أن تصدر مؤسسات التعليم العالي (الجامعات النظامية) التي تشترط للالتحاق بها شهادة البكالوريا شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (D.E.U.A) تصدرها أيضا مؤسسات التكوين العالي (جامعة التكوين المتواصل) التي لا تشترط للالتحاق بها شهادة البكالوريا؟؟؟ إن كان هذا معقول فلماذا لا تصدر شهادات أخرى مثل ليسانس و مهندس؟.
السؤال الثاني : كيف يسمح لقطاع التكوين المهني أن يصدر شهادات كانت تصدر عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي (شهادة تقني سامي TS) بدون الشروط و الكيفيات التي وضعتموها لنيل هذه الشهادة ؟
سيدي الوزير، إن الحل الذي يمكن لوزارتكم تقديمه للإطارات المتخرجة من مؤسساتها لمدة 40 سنة هو:
1- التحويل المباشر لشهادة التعليم العالي قصير المدى (TS-D.E.U.A) إلى شهادة ليسانس في النظام الجديد LMD بدون شروط لا مهنية و لا بيداغوجية.
2- التسجيل المباشر لحاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى (TS-D.E.U.A) في الدراسة في الطور الثاني MASTER بدون شروط لا مهنية و لا بيداغوجية.
3 - التسجيل المباشر من مقر وزارتكم لثقتنا بكم وأيضا لتسهيل العملية و ضمانها.
4- تدوين ونشر كل الإجراءات المتخذة في الجريدة الرسمية وجعلها كمراسيم تنفيذية تسهر جميع الهيئات المكلفة بتطبيقها.
واثقون من تفهمكم و تجاوبكم، تفضلوا، معالي الوزير، بقبول أسمى عبارات الاحترام و التقدير.
---------------------------------------------
تاريخ الإحتجاج يوم :10 سبتمبر 2012.
امام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
لمن يريد الحضور:
http://www.facebook.com/groups/124317564373414/
لمزيد من المعلومات:
http://www.facebook.com/I3TSSAM.TM
بالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتوفيق للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاريخ الجديد للإعتصام:10 سبتمبر 2012.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباكالوريا الفرنسية من 1983 إلى 2012
» حسان يبدة المدلل الجديد لـ"الخضر" يسيل لعاب أقوى الأندية الأوروبية
» وزارة التربية الوطنية تغير المقررات والبرامج في 2012
» قضية زوال العالم الجديدة
» لماذا القيامة الصغرى عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهندس التطبيقي الجزائري :: نقاش مفتوح-
انتقل الى: